عشيرة الصبيح
عشيرة الصبيح
عشيرة الصبيح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع يخص عشيرة الصبيح في العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نسب بني طرف
فلسفة التاريخ  Icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2014 8:02 pm من طرف طارق الطرفي

» السادة بني جميل الموسوي
فلسفة التاريخ  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 11, 2014 5:23 pm من طرف السيد اسامه النداوي

» الشيخ غضبان حمدان السكر شيخ قبيلة ال عيسى رحمه الله
فلسفة التاريخ  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 8:35 pm من طرف محمد العيساوي

» الشيخ غضبان حمدان السكر شيخ قبيلة ال عيسى رحمه الله
فلسفة التاريخ  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 8:32 pm من طرف محمد العيساوي

» عشيرة ال عيسى ورئيسها الشيخ حمدان السكر رحمه الله
فلسفة التاريخ  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 25, 2013 1:00 am من طرف محمد العيساوي

» صورة المرحوم قاسم عجيل المشكور
فلسفة التاريخ  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2013 12:49 am من طرف عقيل الموسوي

» قصيدة عن سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام لشيخ الصبيح والسراي المرحوم غازي المشكور
فلسفة التاريخ  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2013 12:39 am من طرف عقيل الموسوي

» عشائر العيسى والبزون والمريان
فلسفة التاريخ  Icon_minitimeالإثنين يونيو 17, 2013 4:31 pm من طرف احمد البزوني

» اسهال علي كاظم دجال
فلسفة التاريخ  Icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 5:20 am من طرف عادل جعاز الصبيحاوي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علي كاظم درجال الربيعي
فلسفة التاريخ  Vote_rcap1فلسفة التاريخ  Voting_barفلسفة التاريخ  Vote_lcap 
حيدر فيصل
فلسفة التاريخ  Vote_rcap1فلسفة التاريخ  Voting_barفلسفة التاريخ  Vote_lcap 
عقيل الموسوي
فلسفة التاريخ  Vote_rcap1فلسفة التاريخ  Voting_barفلسفة التاريخ  Vote_lcap 
هيثم غازي المشكور
فلسفة التاريخ  Vote_rcap1فلسفة التاريخ  Voting_barفلسفة التاريخ  Vote_lcap 
د.غالب خزعل
فلسفة التاريخ  Vote_rcap1فلسفة التاريخ  Voting_barفلسفة التاريخ  Vote_lcap 
فاضل الصبيحاوي
فلسفة التاريخ  Vote_rcap1فلسفة التاريخ  Voting_barفلسفة التاريخ  Vote_lcap 
عادل جعاز الصبيحاوي
فلسفة التاريخ  Vote_rcap1فلسفة التاريخ  Voting_barفلسفة التاريخ  Vote_lcap 
فارس عباس طعمه
فلسفة التاريخ  Vote_rcap1فلسفة التاريخ  Voting_barفلسفة التاريخ  Vote_lcap 
حمادي الفريجي
فلسفة التاريخ  Vote_rcap1فلسفة التاريخ  Voting_barفلسفة التاريخ  Vote_lcap 
الطرفي
فلسفة التاريخ  Vote_rcap1فلسفة التاريخ  Voting_barفلسفة التاريخ  Vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
نسب قبيلة مياح
معلومات عن عشائر السراي
نسب بني طرف
أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية
نسب عشيرة الصبيح
عشائر العيسى والبزون والمريان
قبيلة الجواريين ( الجواري )
تاريخ عشيرة الصبيح
عشيرة الجعارة من زوبع
شيوخ ووجهاء العمارة في القرن 19
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الإثنين أغسطس 07, 2017 3:14 pm

 

 فلسفة التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عقيل الموسوي
جيد جدا
جيد جدا



ذكر عدد المساهمات : 30
نقاط : 82
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : aaqeel_2003@yahoo.com
العمل : مدير عام
معلومات اخرى : خبير في شوؤن آنساب القبائل - مؤلف الكتب التاليه: ١-تحفه الالباب في معرفه الانساب ٢- موسوعه شيوخ العشائر العراقيه (ثلاثه اجزاء)٣-آلآعراف العشائريه في ضوء الشريعه الاسلاميه

فلسفة التاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة التاريخ    فلسفة التاريخ  Icon_minitimeالسبت ديسمبر 31, 2011 9:01 am

علم التاريخ
[
لقد تجمعت في شخصية ابن خلدون العناصر الأساسية النظرية والعملية التي تجعل منه مؤرخاً حقيقياً - رغم أنه لم يول في بداية حياته الثقافية عناية خاصة بمادة التاريخ - ذلك أنه لم يراقب الأحداث والوقائع عن بعد كبقية المؤرخين، بل ساهم إلى حد بعيد ومن موقع المسؤولية في صنع تلك الأحداث والوقائع خلال مدة طويلة من حياته العملية تجاوزت 50 عاما، وضمن بوتقة جغرافية امتدت من الاندلس وحتى بلاد الشام. فقد استطاع، ولأول مرة، (اذا استثنينا بعض المحاولات البسيطة هنا وهناك) أن يوضح أن الوقائع التاريخية لا تحدث بمحض الصدفة أو بسبب قوى خارجية مجهولة، بل هي نتيجة عوامل كامنة داخل المجتمعات الإنسانية، لذلك انطلق في دراسته للأحداث التاريخية من الحركة الباطنية الجوهرية للتاريخ. فعلم التاريخ، وان كان (لايزيد في ظاهره عن أخبار الايام والدول) انما هو (في باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومبادئها دقيق وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها عميق، لذلك فهو أصيل في الحكمة عريق، وجدير بأن يعد في علومها وخليق(المقدمة). فهو بذلك قد اتبع منهجا في دراسة التاريخ يجعل كل أحداثه ملازمة للعمران البشري وتسير وفق قانون ثابت.

يقول: فالقانون في تمييز الحق من الباطل في الأخبار بالإمكان والاستحالة أن ننظر في الاجتماع البشري الذي هو العمران ونميز ما يلحقه لذاته وبمقتضى طبعه وما يكون عارضا لا يعتد به وما لايمكن أن يعرض له، وإذا فعلنا ذلك، كان ذلك لنا قانونا في تمييز الحق من الباطل في الأخبار، والصدق من الكذب بوجه برهان لا مدخل للشك فيه، وحينئذ فاذا سمعنا عن شيء من الأحوال الواقعة في العمران علمنا ما نحكم بقبوله مما نحكم بتزييفه، وكان ذلك لنا معيارا صحيحا يتحرى به المؤرخون طريق الصدق والصواب فيما ينقلونه. ا

وهكذا فهو وان لم يكتشف مادة التاريخ فانه جعلها علما ووضع لها فلسفة ومنهجا علميا نقديا نقلاها من عالم الوصف السطحي والسرد غير المعلل إلى عالم التحليل العقلاني والأحداث المعللة بأسباب عامة منطقية ضمن ما يطلق عليه الآن بالحتمية التاريخية، وذلك ليس ضمن مجتمعه فحسب، بل في كافة المجتمعات الإنسانية وفي كل العصور، وهذا ما جعل منه أيضا وبحق أول من اقتحم ميدان ما يسمى بتاريخ الحضارات أو التاريخ المقارن.إني أدخل الأسباب العامة في دراسة الوقائع الجزئية، وعندئذ أفهم تاريخ الجنس البشري في إطار شامل...اني ابحث عن الأسباب والأصول للحوادث السياسية. كذلك قولهداخلا من باب الأسباب على العموم على الأخبار الخصوص فاستوعب أخبار الخليقة استيعابا...وأعطي الحوادث علة أسبابا. 'ا[/justify][/justify][/justify][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اليهود في التاريخ
» ميسان ( العمارة ) في التاريخ القديم ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشيرة الصبيح :: مضيف السراي :: تاريخ عشيرة الصبيح-
انتقل الى: