عشيرة الصبيح


موقع يخص عشيرة الصبيح في العراق
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علي كاظم درجال الربيعي
 
حيدر فيصل
 
عقيل الموسوي
 
هيثم غازي المشكور
 
د.غالب خزعل
 
فاضل الصبيحاوي
 
عادل جعاز الصبيحاوي
 
فارس عباس طعمه
 
حمادي الفريجي
 
الطرفي
 
المواضيع الأكثر شعبية
أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية
معلومات عن عشائر السراي
نسب عشيرة الصبيح
قبيلة الجواريين ( الجواري )
تاريخ عشيرة الصبيح
عشائر العيسى والبزون والمريان
من شيوخ عشائر السراي
نسب بني طرف
شيوخ ووجهاء العمارة في القرن 19
[b]شيخ الصبيح غازي خزعل المشكور[/b]
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الإثنين أغسطس 07, 2017 3:14 pm

شاطر | 
 

 بسم الله الرحمن الرحيم اخي العزيز ( قال تعالى ادعوهم الابائهم هو اقسط عند الله .... ) وجاء في الاثر عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ملعون من انتسب الى غير ابيه او اندعى الغير مواليه وغيرها من الاحاديث الشريفة والنتيجة ان عشائر السراي هو حلف عشائري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.غالب خزعل
جيد جدا
جيد جدا


ذكر عدد المساهمات : 20
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمل : دكتور

مُساهمةموضوع: بسم الله الرحمن الرحيم اخي العزيز ( قال تعالى ادعوهم الابائهم هو اقسط عند الله .... ) وجاء في الاثر عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ملعون من انتسب الى غير ابيه او اندعى الغير مواليه وغيرها من الاحاديث الشريفة والنتيجة ان عشائر السراي هو حلف عشائري   الثلاثاء مارس 13, 2012 1:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم اخي العزيز ( قال تعالى ادعوهم الابائهم هو اقسط عند الله .... ) وجاء في الاثر عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ملعون من انتسب الى غير ابيه او اندعى الغير مواليه وغيرها من الاحاديث الشريفة والنتيجة ان عشائر السراي هو حلف عشائري تشكل بحدود عام 900 هجري بسبب الحرب التي حدثت بين ربيعة من جهة وبين المشعشعين وبني لام من جهة اخرى وهاك بعض الادلة :
قد جاء في الكثير من كتب الأنساب أن السراي حلف عشائري شكلته مجموعة من العشائر بسبب التحديات التي حدثت بسبب الأوضاع ألسيا سيه في العصور المظلمة التي جرت على المنطقة الكثير من التغيير الدموغرافي وهاك بعض المصادر التي أكدت ذلك

1- كتاب تاريخ ما اهملة التاريخ أو ( تاريخ العمارة وعشائرها ) تأليف الأستاذ المرحوم عبد الكريم الند واني الصفحة (69) ( وليست هذه الأفخاذ كلها من صميم أل سراي لان فخذ الحلاف يتفرع من الأحلاف الرابضة في جنوب غرب ألقرنه وفخذ ألجماله ينتمي إلى عشيرة الجميلة في لواء ديالى وفخذ المواجد يتفرع من عشيرة المواجد الساكنة في شمال غربي الجبايش ........)
2- كتاب ميسان وعشائرها تأليف الأستاذ المرحوم عقيل عبد الحسين المالكي الصفحة ( وقبيلة السراي اليوم ليسوا من نسب واحد فهم أشبه ما يكون بتحاد عشائري اقتضته الظروف الصعبة في وقت من الأوقات نتيجة وجود عشائر كبيرة متنافسة فيما بينها ....)
3- كتاب الدليل الذهبي تأليف الأستاذ كاظم فهد ألساعدي حيث قال في الصفحة 63 ( ...وقبيلة أل السراي ليسوا من جميعا من نسب واحد ...) هكذا بقية المصادر فحقيقة السراي حلف عشائري قتضته الظروف الصعبة حاله حال الأحلاف العشائرية سوءا قبل الإسلام كا حلاف قبائل تنوخ وحديثا كا حلف الظفير وحلف الربود وحلف المحيسن و حلف عشائر الأحلاف وغيرها .
عباس العزاوي في كتاب عشائر العراق


والسراي فى العمارة: يشاهد اختلاط بين افخاذهم ومن أكبرها الشغينات. ومنها ما يعد من أفخاذ أخرى. وفرعها صاحب موجز تاريخ عشائر العمارة الى: 1 - الصبيح وهم الرؤساء من السراي من بيت جليب. ومنهم من يقول فرع مستقل. يسكنون مع بني لام وفى الحويزة. رئيسهم خزعل ابن محمد المشكور فى ناحية كميت (ناحية علي الشرقي حاليا)حيث لديه مقاطعة هناك وهو رئيس السراي فى أنحاء العمارة. ويعد الزركان فى الحويزة من فروعهم مع انهم من قحطان، وكذا (الباوية) مما يدل على الاختلاط.
2 - الاخشاب: وفروعهم: (1) البو زيد.
(2) المواجد.
(3) الطليبات.
(4) الجيازنة.
(5) الجمالة.
(6) الهليجية.
3 - أهل الثلث: وفروعهم: (1) الوحيلات. فى أراضي أبي رمَانه التابعة لمركز لواء العمارة. رئيسهم غضبان القاطع. ومن فروعهم بيت جفال، وبيت راضي، وبيت سلامة، وبيت نصر الله، وبيت صياح، وبيت خليفة، وبيت صلبوخ، وبيت كريم، وبيت غنيم، وبيت عجيمي، والزيود، والبو ضويعن، والبو جميل، والشحولة، والبو محمد، والمحترجين.
(2) الحلاف. ومنهم فى قضاء العمارة ويعدون من ربيعة. رئيسهم بدن الناهض. ومنهم فى قضاء القرنة.
(3) البو فرادي. رئيسهم كنيهر الطخاخ.
(4) آل رسيتم. رئيسهم بدن المالح. ويتفرعون الى ابى جنيع، والبو معيلي، والبو سموم.
(5) الفكيكات. رئيسهم عبد الله الحلو. ومنهم بيت جحيش، وبيت كويش، وبيت طويمي، وبيت جميل. (منهم فى مهروت). ومن الفكيكات الاستاذ توفيق الفكيكي المحامي. وصار نائبا. وكان حاكما.
ويشاهد من هذه الفروع ان العلاقة متباعدة. وربما دخلت هؤلاء فروع أخرى من عشائر غير السراي كمياح وفرق ربيعة. وربما اختلط بهم غيرهم.وان شاء الله سوف اذكر تفاصيل انسابها باشئ من التفصيل ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي كاظم درجال الربيعي
القمة
القمة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 309
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمل : البحوث والادب العربي

مُساهمةموضوع: عشائر السراي والصبيح   الخميس مارس 15, 2012 4:42 am

الاخ الدكتو غالب خزعل المحترم
1 – اذا كان السراي اتحاد عشائري وليس جد اعلى مامعنى اتصال اسم سراي بكليب والمعروف ان لكليب بن ربيعة ولد واحد اسمه الهجرس ( الجرو ) ومنه تغلب ومالك ومنهم من يذهب الى القول أنه قُتل دون أن ينجب وانقطع نسله وهذا ضعيف .
2- الصبيح وهم الرؤساء من السراي من بيت جليب. ومنهم من يقول فرع مستقل. يسكنون مع بني لام وفى الحويزة. رئيسهم الشيخ غازي ابن خزعل ابن محمد المشكور فى ناحية كميت (ناحية علي الشرقي حاليا)حيث كانت لوالده مقاطعة هناك وهو رئيس السراي فى أنحاء العمارة.ومنهم من يقول ان الصبيح صفة وليس جد اعلى وعشائر الصبيح وهم الشغينات من اصول مختلفة مثل البو زيد والجيازنة والهليجية والطليبات والجمالة وغيرهم ماتفسيرك لذلك وهل الصبيح فرع مستقل وما هو العمودالنسبي الثابت للصبيح اذا كان فرعا مستقلا وكيف تزعم هذه العشائر المتحالفة تحت اسم اتحاد عشائر السراي وشكرا على المعلومات الصادقة والقيمة لأنك تحاول الابتعاد عن الخلط وهذا من سمات الباحث المقتدر والمتميز .
---------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بسم الله الرحمن الرحيم اخي العزيز ( قال تعالى ادعوهم الابائهم هو اقسط عند الله .... ) وجاء في الاثر عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ملعون من انتسب الى غير ابيه او اندعى الغير مواليه وغيرها من الاحاديث الشريفة والنتيجة ان عشائر السراي هو حلف عشائري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشيرة الصبيح :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: