عشيرة الصبيح


موقع يخص عشيرة الصبيح في العراق
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علي كاظم درجال الربيعي
 
حيدر فيصل
 
عقيل الموسوي
 
هيثم غازي المشكور
 
د.غالب خزعل
 
فاضل الصبيحاوي
 
عادل جعاز الصبيحاوي
 
فارس عباس طعمه
 
حمادي الفريجي
 
الطرفي
 
المواضيع الأكثر شعبية
أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية
معلومات عن عشائر السراي
نسب عشيرة الصبيح
تاريخ عشيرة الصبيح
قبيلة الجواريين ( الجواري )
من شيوخ عشائر السراي
شيوخ ووجهاء العمارة في القرن 19
[b]شيخ الصبيح غازي خزعل المشكور[/b]
عشائر العيسى والبزون والمريان
شيوخ ووجهاء ميسان في القرن التاسع عشر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الإثنين أغسطس 07, 2017 3:14 pm

شاطر | 
 

 تفرعات عشائر الازابج في العراق ( عبد القيس ) منقول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي
القمة
القمة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 309
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمل : البحوث والادب العربي

مُساهمةموضوع: تفرعات عشائر الازابج في العراق ( عبد القيس ) منقول   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 12:15 pm


تفرعات عشائرألأزابج في العراق
=========================
ازابج ميسان (العمارة )
=============
وهم من اعرق عشائر عبودة ( عبد القيس ) في التاريخ المتجسد في رجال هذه
العشيرة التي كان لها الأثر الكبير في توسع عشيرة الازابج من عبودة ورفع
اسمها بين العشائررغم قلة العدد بالنسبة الى بقية العشائر المجاورة لهم
وهم يفخرون بان منهم الشيخ سلمان بن شنجار الذي يعد فريضة زمانه و يعودون
بنسبهم إلى (( محمد بن علكم بن سويف بن ازبج )) ويرئسهم
الشيخ جبار حسن ناصر عيادة وفي بيت عيادة رئاسة الازابج وان ( مضيف الشيخ
عيادة بن فارس بن علكم ) كان مدرسة تتعلم منها العشائر أصول فض النزاعات
العشائرية وكان المضيف مشهورا في العمارة القديمة بفض النزاعات العشائرية
بالفراضة التي كانت تتجسد في شخصيات مثل الشيخ عيادة بن فارس بن علكم والشيخ فرحان بن لهد و الشيخ سلمان بن شنجار و الشيخ ناصر
بن عيادة والشيخ هويت بن منصور الذين كانوا يسنون سنن الفراضة وكانوا رجال
ذو حنكة ودراية في الأمور العشائرية وكان حكمهم مقبول من كل الإطراف
لعدالتهم ونزاهتهم في التحكيم وكانوا محترمين من كافة القبائل والعشائر
وكثير ما كان يطلب منهم التدخل في فض النزاعات القائمة ومن شيوخهم
المعروفين اليوم جبار بن حسن بن ناصر واولاد الشيخ المرحوم عبد بن الهويت بن منصور وكاظم
الهويت إما هم فينقسمون إلى أربع حمائل
وهي :::::::
ا)- حمولة فارس
============
ويتفرعون إلى الأفخاذ التالية :::::
1-فخذ عيادة :وفيهم الكلاطه للازابج ويرئسهم الشيخ جبار حسن ناصر
2- فخذ منصور: ويرئسهم الشيخ كاظم هويت
3-فخذ رحيمة :- ويرئسهم سلام حميد هبيسي
4-فخذ ناهض :- ويرئسهم عباس فارس حسن
5-فخذ فياض :- ويرئسهم حامد مطلك شامي
ب)حمولة فياض ::::
================
ويرئسهم كريم عبد الله سلمان ويتفرعون الى الأفخاذ التالية:-
1- فخذ شنجار:- ويرئسهم كريم عبد الله سلمان
2- فخذ شهوان:- ويرئسهم رحيم مهدي حمود
3- فخذ بدر:- ويرئسهم خلف عبد الله جبر مجيد
4- فخذ خندريس :- ويرئسهم حسين سدخان عسكر
ج )حمولة فياض الثاني :::::
=================
ويرئسهم معله مهاوي سعد ويتفرعون إلى الأفخاذ التالية
1- فخذ عيسى:- ويرئسهم معله مهاوي سعد
2- فخذ موسى:- ويرئسهم حميد عبد الله موزان زغير
3- فخذ عريبي:- ويرئسهم عبود لازم كزار خليفة
4 - فخذ محسن :- ويرئسهم محمد بوهه داوود لعيبي
5 - فخذ عنين :- ويرئسهم خزعل جبارة جعيب
د)حمولة جويسم :::::
================
ويرئسهم عبد الزهرة محمد
2- عشيــرة الربيعا ت
----------------------
وهم أولاد ربيع (عبد الاله ) بن عدنان بن رويشد بن علكم بن سويف بن خنجر بن
ازبج ويقال أن ربيع اسمه عبد ألأله وسمي ربيع لأنه كان مربوع القامة مفتول
العضلات و كانوا يسكنون مناطق الاهوار وعلى اليابسة في ميسان القديم في
المسطحات المائية لكثرة تربيتهم ( للماشية ) ومنهم في الزراعة ومنهم من استوطن المدن ويتوزعون في منطقة ام الفشك
والخضرة في المجر الكبير وفي مدينة المجر الكبير والعشمة والجمشة والواوي ومريبي والبطاط في قلعة صالح وفي البصرة وبغداد ...
ويرئسهم الشيخ العام لهم مطلك فرحان لهد وهم أربع حمائل كبيرة وهي :-
أ - حمولة مساعد :-
=================
وهم من أولاد مساعد بن ربيع ويرئسهم الشيخ مطلك فرحان لهد ووحمولة مساعد
الكلاطة على الربيعات في بيت لهد تحديدا ووكيله في البصرة المرحوم الشيخ عبد الكميت واليوم الشيخ خزعل
سلمان حمود ويتفرعون الى الأفخاذ التالية:-.
------------------------------------
1-فخذ لهد:- عندهم كلاطه الربيعات
2-فخذ حمودي :- ويرئسهم خزعل سلمان حمود
3-فخذ دهو:- ويرئسهم خضر درمان
ب - حمولة كرين :
==================
- وهم من أولاد كرين بن ربيع ويرئسهم الشيخ سلمان جاسم
ويتفرعون الى الأفخاذ التالية:-
---------------------------------
1-فخذ شوكه:- ويرئسهم جريح بن كبر
2- فخذ بهار :- ويرئسهم خزعل عبيد
3-فخذ عجيمي:- ويرئسهم جبار ذبيح منصور
4-فخذ فايد :- ويرئسهم شهيب عبد الله عبيد
5-فخذ وجير:- ويرئسهم خلف وجير حسين -

ج - حمولة البو شهاب
===================
وهم من أولاد شهاب بن ربيع ويرئسهم الشيخ عبوب شريجي ويتفرعون الى الأفخاذ التالية:
------------------------------------
1-فخذ صولاغ:- ويرئسهم أبو الليل صولاغ علي لذيذ
2-فخذ خنياب :- ويرئسهم صدام دعيبل
3-فخذ مشيلب:- ويرئسهم حسن شويتي جلاب
4-فخذ زنبور :- ويرئسهم مزهر حمود عجيل
5-فخذ مسيدر:- ويرئسهم جبر شخيط ضهد
د - حمولة أبيدر :-
===================
ويرئسهم عزيز صعب سماري ويتفرعون إلى الأفخاذ التالية :::
-----------------------------------
1- فخذ سماري :- ويرئسهم عزيز صعب
2-فخذ شهاد:- ويرئسهم خزعل زغير حسن
3- فخذ جبر :- ويرئسهم محمد حسب جبر
4-فخذ مشلوش:- ويرئسهم جبر لازم عيسى
--------------------------------------
ازابج الفرات ألاوسط
=============
هؤلاء من عبودة من عبد القيس يرتبطون بالعشيرة الام (( الازابج )) والتي
مسكنها الاصلي اراضي الصديفة التابعة لقضاء الشطره والتي يراسها الشيخ
صاحب فيصل ال عناد ، الا ان الظروف ومتغيرات الزمان والهجرات المتعدده منذ
القدم ادت الى انتشار هذه العشيره الكبيرة من عشائر العبودة ( عبد القيس )
في مناطق مختلفة من العراق.
ولغرض التعريف بالأزابج الساكنين في محافظات النجف والديوانيه والسماوه
والمشخاب وابي صخير والدغارة والرميثه ، وبغية التوثيق في موقع العبوده
كمعلومات معتمدة ويمكن الرجوع اليها ، ندرج ادناه المعلومات التي وردت على
لسان الشيخ حياوي حسن ال زغيرون وهو شيخ الازابج في المشخاب ...
ذكر الشيخ حياوي بان الاكثرية الساحقة من الازابج تسكن المشخاب وهم في
الراية مع سلف ال فتله المعروفين في الفرات . ونود ان نشير بان هذه
المعلومات دونت عند تنظيم الاشجار لعشائر العراق والتي تمت في العام 2001م
ونحن نثبتها للفائدة العامه وندرج ادناه الحمايل المثبتة لدينا علما بان
هناك حمايل اخرى في مناطق الديوانيه لم تبت لعدم مراجعتهم في حينه.
حمايل ازابج الفرات الاوسط
===============
!- حمولة ال د بن
2- = = بندر
3- = = زعل
4- = = خنجر
5- = = ابو الهوس
6- = = حنيتي
7- = = ناصر -يسكنون الرميثه
8- = = بروال
9- = = جلب علي
10-= = شما ل
11 = = عمران
12 = = رزن
13 = = فحل
14 = ازابج الدغارة
-------------------------
نسب الشيخ صاحب فيصل ال عناد شيخ عام عشيرة الازابج قبيلة العبوده في العراق
((الشيخ صاحب بن فيصل بن عناد بن مشتت بن داود بن معله بن هلال بن
حايي بن علي(الملقب جلب علي) بن حسان بن صالح بن حسان بن عباس بن حمود بن
الامير عبدالله ( الملقب بالمعز السنجري) بن صالح الاجرد ( الجد الجامع
لعشائر العبوده من السناجر أي الذين هاجروا لسنجار وعادوا لذي قار وسموا
سناجر) .
علما بان الشيخ فيصل توفى في مضيفه في مقاطعة ابوذهب سيد احمد الرفاعي في
24 ايار 1999 والشيخ عناد توفي في مضيفه بالصديفه عام 1932م والشيخ مشتت
قتل في الصديفه في معركة مع عتاب في نهاية القرن 18م.
ملاحظات هامه
---------------------------
1- وهذا يعني ان قبيلة العبودة هم ليس السناجرفقط وان غير السنجري ليس
عبودي ، بل ان بقية عشائر العبوده من غير ابناء صالح لم يهاجروا الى سنجا ر
في محافظة نينوى بل بقوا في ديارهم وقد تسميهم بعض المصادر بعبودة العرب
او يسمون عبودة الهور وعبودة الزور وهناك عبودة ال بطوش ايضا وهؤلاء عبودة
ايضا ( مثال عشائر العبودة وليسوا من السناجر ال جهل ( اجدادهم فبل صالح
الاجرد) وكذلك ال بوعليان واخوانهم الحسن وال رمضان وال بوشرجي وهكذا
وهؤلاء اجدادهم بعد صالح ..
2- السناجر هم شيوخ العبوده ويستمر تسلسل الاجداد الى عبدالقيس ....
وعبودة من العشائر الكبيرة والمهمة. أصلها من ربيعة. وهذا متفق عليه وتعد
من عشائر الاجود أهل الثلث من المنتفق وكانت قد نازعت المنتفق فى بادىء
أمرها ثم اذعنت وصارت تؤدي جميع الضرائب والرسوم لولاة بغداد كسائر عشائر
المنتفق حتى الضرائب المعروفة باسم الحصان وكان السعدون يسامحونهم فى كثير
منها ويسمونهم (حبال الصيوان) كانت فى العصر السابق والى أواخر أيام
العثمانيين صاحبة المكانة والنفوذ ولها أهمية لا تقل عن العشائر الكبيرة فى
وقائعها وحروبها وكانت لا تعتمد الا على نفسها ولا تراعي الا قوة ساعدها
ولا يعوزها فى نشاطها وقدرتها أمر الا ان ناظم أمر العشائر اضطرب بالقضاء
على وحدة السعدون وبالتعبير الاصح ان هؤلاء كغيرهم عادوا لا يذعنون اذعانا
تاما وصارت كل عشيرة لا تنظر الا الى مصلحتها ولكن الروح لم تمت والقدرة لم
تعدم والفرق بين الماضى والحاضر أن القوة كانت مجموعة موحدة واليوم موزعة
ولا ينكر نشاط الرؤساء وحسن ادارتهم لعشائرهم بحيث يتفادون دونهم فى
مهماتهم ومطالبهم الكبيرة. والشيخ خيون من الرجال البارزين الذين يعرفون
كيف يدبرون أمرهم ويتولون القيام بالزعامة. ويقول عباس المحامي تحققت
الكثير عن عشيرته وصححت ما عندى من مذكرات فى 6 مايس 1938م وهو ذو مكانة
عظيمة ومهارة فى البيان وحوادثه تنبئ عن مهارة وكلامه يشير الى قدرة. وهو
خيون بن عبيد بن جبير بن عباس، وأولاد عمه عبد الحسين ومحول آل حميدي آل
جبير، واخوته سعدون وسعيد وهاشم وكاظم. ووارد وهو الذى أخذ علم الشيخ سعدون
المسمى ب(الوارد).
كانت الرئاسة للشيخ حسن السنجري وكان عالما مجتهدا وهو الذى أسس الشطرة
القديمة ثم صارت لابنه الشيخ طاهر. وكان مجتهدا أيضا ثم لابن أخ الشيخ حسن
وهو الشيخ موسى آل عطي فلم يحسن الادارة وتولاها أحد أبناء عمه المعروف
ب(راضي آل عكن). وكان عنيفا سفاكا للدماء وهو ذو مواهب حربية وقد تآمرت
عليه العشيرة بأجمعها فقتلته، فثار جد الشيخ خيون وهو جبير لطلب دمه وقاتل
العشيرة فترأس. ثم قتل فى حرب وكان شجاعا فخلفه ابنه عبيد، وكان ذا سياسة
قويمة. ثم تولاها الشيخ خيون.
ولي الرئاسة العامة على العشيرة وعمره نحو 13 سنة ولا زال محافظا عليها بما
قدمه من خدمات ولم يخذل فى حروبه. بل نجح فى غالب وقائعه. وفى أيام جده
جبير كان ينازعه فى الرئاسة الشيخ موسى آل عطي من (بيت الشيخ) وساعده
(الصراخب) وكان رئيسهم آنئذ الشيخ محسن ولكن تمت الرئاسة الى جبير وبعده
انتقلت الى عبيد ثم صارت الرئاسة الى ابنه الشيخ خيون. ولما ذكر لي ما جرى
بين الشيخ موسى وجده جبير قال: والعرب لا ترضى ان تنزع الرئاسة منها ولا أن
يتولاها غير زعيمها الذى سلمت له ولآبائه بالرئاسة. وأهل المدن لا يبالون
بذلك. ونحن ننظر الى العرب ولا نبخسهم حقوقهم، ثم قال: ولكنك لو جردت نفسك
ونظرت الى عشيرة العزة نظرة صحيحة لما قبلت أن يتولى رئاستها من غير بيت
الزعامة. والحق ما قاله. فلبيت الرئاسة مكانته. وعبودة أقل من بني ركاب ومن
خفاجة وآل حميد عددا ولكن مكانتهم معروفة.
وتتفرع الى: 1 - السناجر: فرقة الرؤساء ونخوتهم (اخوة دلمة) و (اخوة فلوة)
والنخوة العامة (اولاد صالح). وسبب تسميتها بالسناجر انها كانت لها حروب مع
المجاورين وهم عبادة وربيعة فجلوا الى جبل سنجار. فكان ذلك أيام أن مالت
ربيعة الى شادي فبقوا مدة، ثم حدث خلاف بين ربيعة وعبادة فاستنجدت ربيعة
بعبودة وجاؤا اليها عونا فانتصروا على عدوهم. وبقيت نسبة سنجري ملازمة لهم
وهذا ما يحفظونه وفى الغالب كان يطلق على كل عبودة. ثم اختص بفرقة
الرؤساء.. وكان قد استصرخهم المياح مرة وهوّسوا قائلين: ( كد ما كد جدّك
لعبادة ) فكانوا عند ندبتهم وتدخلوا فى الصلح وجعلوا العلك (الهدنة) سنة.
ويراد بهذه الهوسة ان جدك الاول قد نكل بعبادة. وهذا اليوم كذاك وطلبوا أن
يكون النصر على يدهم فى هذه كالانتصار فى تلك.
ويسكنون الحلوي والصديفة وام التمن رئيسهم العام الشيخ خيون العبيد عضو
مجلس الاعيان. وفروعهم: (1) الملحان: رئيسهم الشيخ خيون العبيد.
(2) آل منجل: رئيسهم دنيف آل عوفي. توفي وخلفه ابنه عبدالحسن من السناجر.
(3) بيت الشيخ: نسبة الى الشيخ حسن السنجري. وهو فرع الرؤساء.
(4) آل ازابج: رئيسهم فيصل بن عناد. ويسكنون الصديفة ومنهم فى أنحاء
العمارة. ومنهم فى لواء الديوانية رئيسهم الحاج حسن آل زغيرون ومنهم البو
صالح، وآل شمال.
ويتبع السناجر: 1 - الهلالية. وهم من ربيعة. ويرأسهم نزال آل صليبي وعجيل آل جبر. ومنهم من يعدهم من عبادة.
2 - آل حسين. ويقال لهم (آل زيادة).
3 - المساليم. أصلهم صابئة فاسلموا. ويسكنون الشطرة.
4 - العميرات. وهم غير الفخذ من البو سعد. أصلهم من ربيعة من بطون اخرى. رئيسهم زبيل آل دافر وتوفي.
2 - البو شمخي: يسكنون مقاطعة الشطرة. وهم من السناجر الا انهم صاروا فرعا
مستقلا. وفروعهم: (1) الصراخب. رئيسهم حسين آل علي آل مطير. ومنهم فى لواء
الديوانية.
(2) البو شمخي. ومنهم: 1 - الرهلية.
2 - الفيادة. رئيسهم نعيمة آل زويّر. توفي وكان شجاعا ويرجعون الى الفتلة.
3 - آل جاسم. يرأسهم عليوي آل حسن، وسعود آل سلمان. ويرأس هذه الفروع (آل راهي) ومنهم عبدالهادي بن عطية آل راهي.
3 - آل جهل: يسكنون فى (تل كرحة). رئيسهم مهدى السويلم الهواش: (1) البو خليف.
(2) بيت محمود.
(3) بيت عيسى.
(4) الجراونة.
ومنهم فى لواء الديوانية رئيسهم كاظم آل حمود وفروعهم البو بديوي، والبو الحاج محمد، والبو صويح.
4 - عبودة العرب: رئيسهم حسن الشمخي فى مقاطعة الخروفية لمعالى السيد
عبدالمهدى وام التمن. وهم: (1) آل بطوش. رئيسهم خلف بن جبر الخليف آل بطوش
فى ناحية السديناوية ومنهم آل بارز وآل خلف وآل بطوش. ومنهم فى قضاء
الشطرة.
(2) البو عليان. رؤساؤهم عبدالحسن الدوخي ومراد بن مشخول وعبدالله بن عبس
منهم آل موسى، والبو عياش، وبيت فياض، وبيت غانم، والمسيليل.
(3) البو لامي. رئيسهم جايد.
5 - آل حسن: يسكنون أم التمن والصديفة. رئيسهم كوتي الناصر.
6 - البو شوحي: رئيسهم بندر آل شوحي وتوفي فخلفه ابنه.
7 - آل عمر: رئيسهم جابر.
8 - البو نجيم: رئيسهم مهنا آل برغش آل مري. يسكنون مقاطعة الكصة ويرجعون الى شمر. وفروعهم: (1) آل مغامس. الرؤساء.
(2) الجرَابة. رئيسهم عريبى آل وانس. توفي فخلفه أولاده.
9 - آل عمار: يسكنون فى مقاطعة الحوسة. ومن فروعهم: (1) آل مرار. رئيسهم معارج آل مرار العويد.
(2) البو شويطة. رئيسهم عجيل البو شويطة وتوفي فخلفه أخوه محمد.
(3) آل حاجي.
10 - آل عواد: رئيسهم الحاج عزيز آل عليوي. يسكنون فى البدعة وأم التمن.
ويقال انهم عزة. منهم آل عليوي، وأل خافور، وأل دخيل، وأل محيسن، وأل جار
الله.
11 - الدبات: رؤساؤهم شخص آل غافل وفارس آل علك وعلي التعيبان ويسكنون
مقاطعة السيدية. ومنهم فى سوق الشيوخ مع آل حسن. يدعون أنهم من طيء من
سنبس. ومنهم مع مياح.
12 - السادة: رئيسهم السيد عبد الواحد السيد عبد الحسن السيد راضي. وهم خلف المجتهد الشهير السيد احمد هلالة.
13 - آل علي: رئيسهم حميد الجعفر. ومنهم بيت جعفر، وبيت ثويني.
14 - آل رمضان: رئيسهم مرجان الروضان. ومنهم الدورك وبيت باز، وآل مطلك ومن
عبودة قسم كبير فى لواء الديوانية، ومنهم فى لواء كربلاء وفى قضاء
الناصرية.
-------------------------------------
المصادر /المعجم الناصري –حسين حاجم النواصر وعشائر العراق عباس المحامي العزاوي
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي كاظم درجال الربيعي
القمة
القمة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 309
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمل : البحوث والادب العربي

مُساهمةموضوع: رد: تفرعات عشائر الازابج في العراق ( عبد القيس ) منقول   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 12:18 pm

السناجره وألأزابج من عشائر العبودة ( عبد القيس )
**********************************************
كانت لهذه العشائر مكانة مرموقة بين عشائر ( المنتفك / المنتفق ) آنذاك لكبرها وأهميتها ، وترجع بأصلها وصلاتها إلى ( عبدالقيس من ربيعة ) وهي من تجمع عشائر ( الأجود ) . وكانت من أهل الثلث في ( المنتفك / المنتفق ) . وكان آل سعدون يطلقون على عشيرة العبودة ( احبال الصيوان ) انطلاقاً من المثل الشعبي القائل من ( احبال المضيف ) ، أي من المقربين جداً.
لقد كانت عشائر ( العبودة ) حتى أواخر العهد العثماني من أكبر العشائر وأهمها ولها نفوذ ، ومواقفها الحاسمة في الحروب والمصادمات...
ومن شيوخهم ( خيون آل عبيد ) وهو " خيون بن عبيد بن جبر بن عباس "
أما عشائر العبودة ، فهي :
=================
عشيرة السناجرة ( السنجري ) ، المنسوبة إلى منطقة ( سنجار ) من محافظة نينوى . ويتفرعون إلى ستة أفخاذ ، وهم :-
بيت الشيخ ، رئيسهم سعد عبدالأمير آل عيسى. وهم :
فندة آل محمد يحيى وهم الرؤساء في بيت الشيخ
فندة آل عبدالحسين
فندة آل شيخ موسى
بيت محمود
الأزابج
الصراخبة
الملحان
آل علي
عشيرة آل جهل
==========
حيث تؤكد المصادر التاريخية بأنها تعود بانحدارها إلى جدهم الأقدم ( ابي جهل ) ، عم الرسول عليه الصلاة والسلام ، ونخوتها المميزة ( الكوشان ) ، وشيخهم ( محمد صالح مهدي آل سويلم ) ، ( شلال صخي آل هزاع ) ، ويتفرعون إلى ستة أفخاذ ، وهم
آل رميض
آل محمود
آل عيسى
البوخليف
آل خباز
الجراونة
عشيرة الدبات
==========
وتنحدر من عشائر ( سنبس ) الطائية . منهم منضمون إلى عشائر ( العبودة ) . ونخوة الدبات هي ( سنبس ) أو ( اخوة فنخة ) ، يرأسهم الشيخ ( حسن علي التعبان ) . ويقول الدبات انهم أولاد ( جويبر ) . ويتفرعون إلى خمسة أفخاذ.
------------
عشيرة عبودة العرب ، ونخوتها ( العبودة ) ، وهم خمسة أفخاذ.
عشيرة آل عواد ، وتنتخي بـ أولاد ( صالح ) ، وهم خمسة أفخاذ.
عشيرة البو نجم ، ونخوتها ( العبودة ) ، وتشير المصادر أن أصلها من شمر . وتتفرع إلى ثلاثة أفخاذ.
عشيرة البوعليان ، نخوتها ( الصوالح ) ، وهم أربعة أفخاذ.
عشيرة آل عمار ، وهم إخوة البو نجم.
السادة الغوالب ، وهم من سلالة الإمام موسى بن جعفر ، وهم البوهلال - آل مسافر - آل سيد حمد.
عشيرة آل عمر .
عشيرة البو شمخي ، ونخوتها ( الشرحان ) وتتفرع إلى ثلاثة أفخاذ.
----------------------------------------------------
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفرعات عشائر الازابج في العراق ( عبد القيس ) منقول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشيرة الصبيح :: الواحات :: واحة المضيف والتراث الشعبي-
انتقل الى: