ماقاله النسابة في نسب الصبيح في بطون الكتب
===============================
قبل أن نسوق الأقوال سوف يلاحظ القارئ الكريم أن الخلاف في نسب الصبيح - ما هو إلا امتداد طبيعي للخلاف في نسب قبيلتهم بني خالد .
القول الأول
-----------------------
أنهم من خالد بن الوليد على اختلاف هل هم من صُلبه أم جماعته ورهـْطه ، فهم على هذا القول مخزوميون قرشيون كنانيون مضريون عدنانيون .
فشأن الصبيح - كشأن معظم فروع القبيلة وما اشتهر عنها
القول الثاني
----------------------
أن الصبيح من عـُقيل من عامر بن صعصعة ، فهم عـُقـيليون عامريون قيسيون مضريون عدنانيون .
أبرز الأدلة لهذا القول :
أنه قول ضعيف لا يقوم على نصوص واضحة أو أدلة قوية ، ومع أن الأستاذ عبدالكريم الوهبي في كتابه (بنو خالد وعلاقتهم بنجد) قد رجّح هذا القول إلا أنه قال : " ليس لدينا دليل قطعي على أنهم من بني عامر العدنانية
------------------------------------------
الاحتجاج : ليس في ذلك أدنى دلالة على عامرية الصبيح بل إن أقدم نص ذكرهم يدل على نقيض هذا القول حيث فيه إشارة إلى أن الصبيح كانوا يقومون بالغارات على بني جبر (العامريين) في القطيف وفي هذا دلالة واضحة على اختلاف الأصل ، والمرجـّح أن قدوم الصبيح هو من نجد كباقي قبيلة بني خالد ، فسيقول لك أصحاب هذا القول :
إن عامراً أصلها من نجد كذلك ولهم ذكر قديم فيها وإذا كان الصبيح أتوا من نجد فمن غير المستبعد أن يكونوا عامريين .
كذلك يستشهد القائلون بهذا القول أن العامرية موجودة في بني خالد بل قد يكون أصل القبيلة عامري ، فمن غير المستبعد أن يكون الصبيح كذلك .
القول الثالث
-----------------------
أنهم من بني زُرَيق (رُزيق) من ثعلبة من طيء ، فهم على هذا القول طائيون كهلانيون قحطانيوين
1- قال أبوالعباس أحمد بن علي القلقشندي (821هـ) : " (بنو ثعلبة) – بطن من ثعل من طيء ... وهؤلاء هم ثعلبة الموجودون بمصر والشام ، قال الحمداني : وهم بطنان درما وزريق ، قال : فأما ثعلبة الشام فتلي مصر إلى الحروب ، وهم من درما إلى غياث ، والجواهرة ومن الحنابلة ومن بني وهم ٍ وهُمْ من الصبيحـيـين .
2- قال محمد أمين البغدادي السويدي المتوفى عام (1246هـ) :" الصبيحـيون : بطن من زريق من ثعلبة طي المناقشة : في النصوص السابقة ذكر قديم لقوم يقال لهم (الصبيـحـيون) في الشام وأنهم من طيء ، وهذه اللفظة (الصبيحـيون) لا شك أنها نسبة صحيحة وجمع مذكر سالم لـ (الصبيح) ، فأين ذهب هؤلاء القوم ؟
هل انتقلوا إلى شرق جزيرة العرب مع الجيوش العثمانية ودخلوا مع بني خالد ؟ أم أنهم بقوا في المنطقة ودخلوا مع بني خالد هناك ؟
حقيقة ً الاحتمال الثاني هو الأقرب للصواب خاصة ً إذا علمنا أنه يوجد الآن في الشام فرع من بني خالد يقال لهم (الرزيج) أو (الرزيجات) كما ينطقونها وأصلها (الرزيق) وهم يعتبرون الصبيح هناك فرعا ً منهم فالذي لا شك فيه أنهم هم المقصودون في النصوص السابقة وأن (زريق) ما هي إلا تصحيف (رزيق) .
القول الرابع
---------------------
أن الصبيح (الصبيحات) من بني مهدي من جُذام من كهلان من قحطان .
يستدل أصحاب هذا القول بأنه يوجد من بني خالد في الأردن الآن فرع كبير يقال لهم (آل صبيح) أو (الصبيحات) وأن بني خالد في الأردن هم من بني مهدي من جذام حيث قال القلقشندي (821هـ) : " بنو خالد : بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية ... ومنازلهم البلقاء ) ، والبلقاء هي الأردن
القول الخامس والأخير
---------------------------
: أن الصبيح من ميّاس .
يستدل أصحاب هذا القول بأن ابن فضل الله العُمري (749هـ) ذكر " الصبيات من مياس " من فروع بني خالد في القرن السابع الهجري في نجد ، و (الصبيات) هذه قد تكون تصحيف (الصبيحات) فهو قد نسبهم إلى ميّاس ، و حقيقة هذا القول وارد لولا أن هناك احتمال آخر وهو أن (الصبيات) هذه هي تصحيف (الضبيـبات) حيث ذكرها ابن لعبون (1260هـ) والقلقشندي (821هـ) بهذا اللفظ ..
ولكن ما هي ميّاس وما هو نسبها ؟
وقد وجد النسابة مياســين أولها ظاهر والثاني محتمل :
1- جاء ذكر هذا الاسم (مياس) عند ابن فضل الله العُمري (749هـ) في كتابه (مسالك الأبصار) حيث ذكر من عرب الشام زُبيدا ًوأنها فِـرَق شتـّى بصرخد وغوطة دمشق و بالحجاز واليمن ثم قال : " والذين بصرخد منهم آل ميّاس وصَرْخـَد هذه بلد جنوب دمشق ، فآل مياس هنا من زبيد ولكن تبقى إشكالية أخرى فمن هم زبيد هؤلاء الذين ذكرهم العمري ؟
فإذا افترضنا صحة الرأي القائل أن (الصبيات) هي تحريف (الصبيحات) فالغالب على الظن أنهم من كهلان من قحطان وأن قدومهم - والحالة هذه- من الشام إلى نجد حيث دخلوا مع بني خالد فيها ولكن هذا مستبعد و الدليل إذا داخله الاحتمال سقط به الاستدلال خاصة أننا قدّمنا أن (الصبيات) الأقرب فيها أن أصلها (الضبيـبات) كما أن طريق هجرة القبائل العربية هي باتجاه الشمال غالبا ً لا العكس والله أعلم ........
(( نسب الشيخ عبد الجبار بن خزعل بن جاسم بن سلمان بن محمد بن ثويني بن محمود(ابو سودة) بن عبد الله الامير بن حمود ابو حمرة بن عبد الله بن صبيح بن ثويني بن سعدون بن علي خان بن دلي بن جساس بن شبيب بن نصر الله بن سلمان بن محسن بن غانم بن منصور بن سلمان بن محمد بن عذار بن كليب الاصغر بن الشواك بن النظام بن مالك بن ربيعة ابن الاوس ابن تغلب ابن الهجرس ابن كليب(وائل) بن ربيعة ابن الحارث بن زهير بن جشم بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط ين هنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة ))
----------------------------------------------
ذراري كليب بن ربيعة وروابط النسب
-----------------------------------------------
كلـيب هو وائـل بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب التغلبي الوائلي بني جشم، من تغلب (440 م - 494 م) حسب الكتب التاريخية وهو شقيق المهلهل بن ربيعة، وأول من ملك قومه تغلب وبكر أبناء وائل وبعضا من قبائل ربيعة من العدنانيين، وقد جعل للعرب المستعربة عدنان جزءًا في جزيرة العرب مع قحطان بعد سنين طويلة من السيطرة القحطانية، وقد استطاع أحد ملوك كندة وهو الحارث بن عمرو بن حجر الكندي إعادة السيطرة القحطانية.
ومن اولاده ////
الجرو بن وائل وموزع بن الجرو بن وائل بن حية بن مالك بن الجرو بن وائل بن ربيعة والذي اليه تنسب قبيلة الموزع في اليمن ؟
------------------------------------------------------------------------
[right]