عشيرة الصبيح
عشيرة الصبيح
عشيرة الصبيح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع يخص عشيرة الصبيح في العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نسب بني طرف
حاضرة ألأهوار  Icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2014 8:02 pm من طرف طارق الطرفي

» السادة بني جميل الموسوي
حاضرة ألأهوار  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 11, 2014 5:23 pm من طرف السيد اسامه النداوي

» الشيخ غضبان حمدان السكر شيخ قبيلة ال عيسى رحمه الله
حاضرة ألأهوار  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 8:35 pm من طرف محمد العيساوي

» الشيخ غضبان حمدان السكر شيخ قبيلة ال عيسى رحمه الله
حاضرة ألأهوار  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 8:32 pm من طرف محمد العيساوي

» عشيرة ال عيسى ورئيسها الشيخ حمدان السكر رحمه الله
حاضرة ألأهوار  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 25, 2013 1:00 am من طرف محمد العيساوي

» صورة المرحوم قاسم عجيل المشكور
حاضرة ألأهوار  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2013 12:49 am من طرف عقيل الموسوي

» قصيدة عن سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام لشيخ الصبيح والسراي المرحوم غازي المشكور
حاضرة ألأهوار  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2013 12:39 am من طرف عقيل الموسوي

» عشائر العيسى والبزون والمريان
حاضرة ألأهوار  Icon_minitimeالإثنين يونيو 17, 2013 4:31 pm من طرف احمد البزوني

» اسهال علي كاظم دجال
حاضرة ألأهوار  Icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2013 5:20 am من طرف عادل جعاز الصبيحاوي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علي كاظم درجال الربيعي
حاضرة ألأهوار  Vote_rcap1حاضرة ألأهوار  Voting_barحاضرة ألأهوار  Vote_lcap 
حيدر فيصل
حاضرة ألأهوار  Vote_rcap1حاضرة ألأهوار  Voting_barحاضرة ألأهوار  Vote_lcap 
عقيل الموسوي
حاضرة ألأهوار  Vote_rcap1حاضرة ألأهوار  Voting_barحاضرة ألأهوار  Vote_lcap 
هيثم غازي المشكور
حاضرة ألأهوار  Vote_rcap1حاضرة ألأهوار  Voting_barحاضرة ألأهوار  Vote_lcap 
د.غالب خزعل
حاضرة ألأهوار  Vote_rcap1حاضرة ألأهوار  Voting_barحاضرة ألأهوار  Vote_lcap 
فاضل الصبيحاوي
حاضرة ألأهوار  Vote_rcap1حاضرة ألأهوار  Voting_barحاضرة ألأهوار  Vote_lcap 
عادل جعاز الصبيحاوي
حاضرة ألأهوار  Vote_rcap1حاضرة ألأهوار  Voting_barحاضرة ألأهوار  Vote_lcap 
فارس عباس طعمه
حاضرة ألأهوار  Vote_rcap1حاضرة ألأهوار  Voting_barحاضرة ألأهوار  Vote_lcap 
حمادي الفريجي
حاضرة ألأهوار  Vote_rcap1حاضرة ألأهوار  Voting_barحاضرة ألأهوار  Vote_lcap 
الطرفي
حاضرة ألأهوار  Vote_rcap1حاضرة ألأهوار  Voting_barحاضرة ألأهوار  Vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
معلومات عن عشائر السراي
نسب قبيلة مياح
نسب بني طرف
أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية
نسب عشيرة الصبيح
عشائر العيسى والبزون والمريان
قبيلة الجواريين ( الجواري )
تاريخ عشيرة الصبيح
عشيرة الجعارة من زوبع
شيوخ ووجهاء العمارة في القرن 19
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الإثنين أغسطس 07, 2017 3:14 pm

 

 حاضرة ألأهوار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي
القمة
القمة
علي كاظم درجال الربيعي


ذكر عدد المساهمات : 309
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمل : البحوث والادب العربي

حاضرة ألأهوار  Empty
مُساهمةموضوع: حاضرة ألأهوار    حاضرة ألأهوار  Icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 8:26 pm

حاضرة الأهوار
--------------
سكان الأهوار وخاصة اهوار العراق هم من القبائل العربية القادمة مع الفتح العربي
و التي ذابت مع ( الأراميين الأنباط و العرب المناذرة ) أي سكان العراق قبل الاسلام فيما بعد .
ويعتبر المعدان أو المعادي (عرب الأهوار) هم أحفاد لقبائل عربية و ينتمون لأرومات قبلية عربية معروفة
كالمنتفق ، وخفاجة اولاد عامر بن ربيعة بن صعصعة ، وشمر ، وتميم المضرية ، وعنزة من ربيعة ، وأسد وغيرهم ...
و هذا لا يمنع اختلاطهم منذ القديم بسكان الاهوار الاصليين ونقصد سكان ما قبل الفتح الاسلامي وهو ( تاريخ فتح ميسان بوابة الاهوار من جهة الشرق في جنوب العراق
وبقاء وسائل العيش القديمة التي عرفها السومريين و البابليين القدماء ومنذ الألف الثالث قبل الميلاد دليل على ذلك...
هذا الاختلاط لم يؤثر على الخصوصية العشائرية العربية المعروفة
و السمات البدوية المتجذرة في التركيبة الاجتماعية عند عرب البادية
و تظهر بالمقابل بعض تلك السمات العراقية الاصيلة الموجودة عند عرب الأهوار التي تختلف عن أقرانهم في البادية العربية
في طرق سكناهم و صيدهم و التي لها أصول و موروث ((عراقي )) مغرق في القدم
كاستخدام وسائل النقل النهري القديمة بواسطة المشاحيف وغيرها وسكن البيوت القصبية المبنية من القصب والبردي والدمن عوضاً عن الخيام ....
وصيد الأسماك والطيور عبر استعمال الفالة البابلية والدوشة وتربية الجاموس بدلا من الآبل
و مضايف قصب الأهوار عوضاً عن خيمة او صيوان شيخ القبيلة و كان استخدام هذه البيوت القصبية منذ العصر السومري القديم ...
ان هذا الموروث القديم لم يؤثر على التركيبة الاجتماعية العربية و الخصوصية العشائرية
و السمات البدوية الظاهرة عند عرب الأهوار .كحب الغزو و السلب....وعادة الثأر و الشرف...
و الرقصات الحربية والاهازيج (الهوسات) و التفاخر بالانساب و التبعية المطلقة للمشيخة في العشيرة الواحدة
و النظرة الفوقية للزراعة .و حب السلاح وشرائه والاحتفاظ به
و الرغبة الفطرية للتمرد على القانون ..أو السلطة المحلية...و كذلك الأعراف الأخلاقية المتوارثة عند العرب...
مثل اعراف الزواج والموت وأحكام الزنى و القتل و الديات الخ...
أهل الأهوار عرب أقحاح لايشوب انسابهم غباروهم ليسوا بزنط غجر أتى بهم الحجاج الثقفي مع جواميسهم كما يعتقد البعض والدليل طرق معيشتهم العراقية المحلية الموغلة في القدم
و ليست مستوردة من بلاد الهند أو السند وهي نفسها التي عرفها المسلمون الأوائل عند دخولهم عالم الاهوار العجيب ولو كانوا كذلك لجلبوا معهم دياناتهم ومذاهبهم و التي لاحصر لها
ويروي الطبري أن أهل الكوفة استأذنوا عند تمصير المدينة في ما كان استأذن فيه أهل البصرة, بالبناء من مادة القصب والبردي كسكان الأهوار في العراق
فقال الخليفة الثاني : العسكر أجد لحربكم وأذكى لكم, و ما أحب أن أخالفكم, وما القصب
قالوا: العكرش او العجرش اذا شرب الماء صار قصبا
قال: فشأنكم.
فابتنى أهل العراقين (البصرة والكوفة) بيوتهم بمادة القصب
ثم ان الحريق وقع بالكوفة و البصرة...وكان أشدهما حريقاً بالكوفة
فاحترق ثمانون عريشاً...ولم يبق فيها قصبة في شوال...فما زال الناس يذكرون ذلك
فبعث سعد نفراً الى الخليفة عمر يستأذنه في البناء باللبن ( الطابوق الطيني الغير مفخور )
قال: وعهد عمر الى الوفد وتقدم الى الناس أن لا يرفعوا بنياناً فوق القدر...
قالوا: و ما القدر ؟؟
قال: ما لا يقربكم من السرف و لا يخرجكم من القصب.( طول القصبة )
و جاء في كتاب( فضل الكوفة) ص 292 نقلاً عن الشعبي :
كتبوا الى عمر .فكتب اليهم ابنوا بالقصب و اتقوا النار تدنوا منه...
فوقع بالكوفة حريق عظيم...
فبلغ عمر...فكتب اليهم: ابنوا باللبن و لا تطبخوه....
كانت الأهوار ملاذاً آمناً للثوار لاتساعها وكانت عصية على الدخلاء لأنها كانت أشبه بمتاهة مائية لا نهاية لها
ومن بطائحها ( خرج القرامطة ونشروا الرعب في أرجاء الدولة العباسية.)
وللفائدة العامة مراجعة كتاب عرب الأهوار للمستشرق و الرحالة الانكليزي ولفرد ثيسجر- منشورات دار الجمل
فقد عاش ردحا من الزمن وخاصة في خمسينات القرن الماضي و بشكل دقيق و قريب من عشائر الاهوار
و سجل عاداتهم و تقاليدهم و طرق معيشتهم الى حد دقيق ...
و بشكل موضوعي الى حد ما ...
-------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤيد الصبيحاوي




ذكر عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 27/10/2012
العمر : 46
العمل : معلم
معلومات اخرى : احد افراد الصبيح

حاضرة ألأهوار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حاضرة ألأهوار    حاضرة ألأهوار  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 27, 2012 6:57 pm

تسلم على هذا الموضوع الراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حاضرة ألأهوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشيرة الصبيح :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: