عقيل الموسوي جيد جدا
عدد المساهمات : 30 نقاط : 82 تاريخ التسجيل : 24/12/2011 الموقع : aaqeel_2003@yahoo.com العمل : مدير عام معلومات اخرى : خبير في شوؤن آنساب القبائل - مؤلف الكتب التاليه: ١-تحفه الالباب في معرفه الانساب ٢- موسوعه شيوخ العشائر العراقيه (ثلاثه اجزاء)٣-آلآعراف العشائريه في ضوء الشريعه الاسلاميه
| موضوع: الشعر الحر السبت ديسمبر 31, 2011 7:31 am | |
| مدرسة الشعر الجديد (الواقعية) : هي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان المعاصر، وقضاياه ونزوعاته، وطموحه، وآماله، وقد ظهرت لعوامل متعددة منها الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة والى عوالم مثالية. اسس هذه المدرسة الشعرية الشاعرة العراقية الصابئية الكبيرة لميعة عباس عمارة والشاعر العراقي الكبير بدر شاكر السياب . ومن روادها :
نازك الملائكة - عبد الباسط الصوفي - صلاح عبد الصبور – أحمد عبد المعطي حجازي – محمد الفيتوري - يحيى الصوفي -محمود حسن إسماعيل. [عدل] ومن ملامحها
الإنسان فيها جوهر التجربة، والإنسان بمعاناته وحياته اليومية وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية. الجنوح إلى الأسطوره، والرمز، والتراث الشعبي، والإشارات التاريخية. تأثره بروافد مسيحية وصوفية ووثنيه وابتداعية " رومانسية ". تعرية الزيف الاجتماعي والثورة على التخلف. الوحدة العضوية مكتملة، فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطه بعينها ثم يأخذ بالنمو العضوي حتى يكتمل. شعر واضح : يتحدث فيه الشاعر ببساطه وعفوية ولغة تقترب من لغة التخاطب اليومي حتى قد تصل لدرجة العامية والسوقية. شعر سريالي"غير واضح " : ويتميز بالغموض، والاغراق بالابهام والرمز والأسطوره ويستعصي الكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسنا المألوفه.
من مميزاته :- 1. أنه موزون: فلو لم يكن موزونا لما جازت تسميته شعرا. 2. يعتمد التفعيلة وحدة للوزن الموسيقي، ولكنه لا يتقيد بعدد ثابت من التفعيلات في أبيات القصيدة. 3. أنه يقبل التدوير: بمعنى أنه قد يأتي جزء من التفعيلة في آخر البيت، ويأتي جزء منها في بداية البيت التالي. 4. عدم الالتزام بالقافية: إذ تتعدد فيه حروف الروى مما يفقده الجرس الموسيقي العذب. 5. استعمال الصور الشعريةالتي تعمق التأثير بالفكرة التي يطرحها الشاعر. 6. اللجوء إلى الرمزية التي يموه بها الشاعر على مشاعره الخاصة أو ميوله السياسية. وقد يصعب على القارئ إدراك المقصود من القصيدة | |
|