عشيرة الصبيح


موقع يخص عشيرة الصبيح في العراق
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علي كاظم درجال الربيعي
 
حيدر فيصل
 
عقيل الموسوي
 
هيثم غازي المشكور
 
د.غالب خزعل
 
فاضل الصبيحاوي
 
عادل جعاز الصبيحاوي
 
فارس عباس طعمه
 
حمادي الفريجي
 
الطرفي
 
المواضيع الأكثر شعبية
أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية
نسب عشيرة الصبيح
معلومات عن عشائر السراي
قبيلة الجواريين ( الجواري )
تاريخ عشيرة الصبيح
من شيوخ عشائر السراي
شيوخ ووجهاء العمارة في القرن 19
[b]شيخ الصبيح غازي خزعل المشكور[/b]
عشائر العيسى والبزون والمريان
شيوخ ووجهاء ميسان في القرن التاسع عشر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الإثنين أغسطس 07, 2017 3:14 pm

شاطر | 
 

 اهوار ميسان كانت هنا / ابو عمار الربيعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي
القمة
القمة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 309
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمل : البحوث والادب العربي

مُساهمةموضوع: اهوار ميسان كانت هنا / ابو عمار الربيعي    الجمعة ديسمبر 09, 2011 6:16 pm

أهوار ميسان كانت هنا // اعداد ابو عمار الربيعي
=============================
ميسان من مدن العراق الجنوبية لها تاريخها العريق الحافل بالمواقف والمأثر العربية تاريخ صنعه ابنائها عبر مراحل الزمن يوم كانت دولة مستقلة في القرن الثاني قبل الميلاد يحدها من الشرق عيلام ومن الغرب بابل حكمها ملوك البحر وظلت عبر الزمن محافظة على اصالتها وحضارتها العربي الاصلية ولهذا المفردة في اللغة عدة معان متقاربة فهي مأخوذة من الفعل ماس_ يميس_ ميسا, وهو التمايل والتبختر.
فتقول تميس الرجل وتبختر فهو مائس ومياس وميسان وميوس. والميسان مفردة مياسين وهو كل نجم شديد اللمعان . قال ابن الاعرابي (ميسان كوكب) بين المعرة والمجرة . اما ابن الجرير فقال : ميسان ليلة اربع عشرة وهي ليلة البدر ويقال سميت هذه المنطقة ب( ميسان) لكونها ارضا خصبة كثيرة الحشائش والاعشاب التي كانت تميس وتتمايل مع النسيم. وتشير المراجع الى ان الاسكندر المقدوني بنى هذه المدينة -324-ق.م لادراكه اهمية دور الخليج التجاري والملاحي بين الشرق والغرب . تميزت بالفترة من منتصف القرن الثاني ق.م كما ورد اسم ميسان في اللغة الاغريقية بالصيغة ( MESENE) وفي الترجمة الارامية للنص فقد جاءت باللغة بصيغة (ميش) (MYSH) ومعنى الاسم بالارامية المدينة المسورة ذلك بسبب السدود العظيمة التي بنيت حولها ،، ووردت في السريانية بلفظة ميسان ) MESUN) اما ذكرها بالتمود البابلي باسم (ميشا ) وغالبا ما تذكر باسم (ميشان). وقيل ان ميسان كلمة بابلية وهي مركبة من (ما) بألف ممالة وهي (الماء) بالعربية و(سا) وتعطي معنى (القمر-الالة) فكلمة ميسان البابلية تعطي معنى ماء القمر ويقصد بذلك المياه التي تتأثر من اوضاع القمر واحداثة المد والجزر. وقد اشير الى ميسان بالنقوش التدمرية باسم (كاراك اساسينا ) اما اسم ميسان فيعطي معنى جغرافيا وذي اهمية من هذه الناحية ويبدو ان اللفظ الارامي لاسم ميسان قد تبناه العصور الوسطى المتأخرة.
وفتحت هذه المدينة ايام الخليفةالثاني في 17 هجري وكان المثل يضرب بخصوبتها في العهد الاسلامي واسبغ عليها مركزها منذ العصور القديمة اهمية خاصة باعتبارها مدخلا للبضائع الهندية والعربية الى دول الهلال الخصيب الواردة عن طريق الخليج وفي الفترة الاسلامية اصبحت مدينة ميسان مركزا لسك العملة لاسيما في الفترة الاموية اذ وجدت عملة سكت في هذه المدينة سنة 29-97 هجرية.
وقد ذكر صاحب الكتاب (تاريخ ميسان وعشائر العمارة) قائمة باسماء سبعة وعشرين ملكا تولوا على حكم المملكة من سنة 129 ق.م وحتى سنة 225 م ويبدو من دراسة النقوش الميسانية ان مجتمع هذه الدولة مجتمعا زراعيا تجاريا يتكون من شرائح اجتماعية مختلفة كالعبيد والعمال والمزارعين فضلا عن الشريحة البرجوازية وكانت سياسة دولة ميسان هي الموازنة بين القوى الكبرى ...لذا فقد كانت لها صلات دبلوماسية متكافئة بين بقية الدول وصلات تجارية سياسية ويبدو ان ملوك هذه الدولة كانت قريبة من الحياد الايجابي.
فقد كانت لها علاقات جيدة مع الصين وكثيرا ما كانت تستقبل الوفود منها ففي سنة 97 ق.م ارسل الامبراطور الصيني (HO) الجنرال (PAN-CHAO) الى ميسان للتعرف على اهمية المدينة التجارية.اضافة الى علاقاتها التجارية مع دولة تدمر ..وكان التدمريون يملكون حوضا لبناء السفن على سواحل مملكة ميسان كما ولها وصلات تجارية قوية مع دول الانباط وعرب الجزيرة وقد سمحت دولة ميسان بتداول نقود البلدان المجاورة بصورة حرة لتلائم مركزها التجاري .وهي التي كانت تمول البصرة وتوابعها بالحبوب وكانت كورة واسعة النخيل كثيرة القرى بين البصرة وواسط.. وهي جميلة في قراها ونظامها ومناخها تكثر فيه الانهار والقنوات , قال فيها سحيم الشاعر:
وما من قرية من ميسان **** معجبة نظرا واتصافا
ومن ميسان كتب النعمان بن عدي ( اول والي لميسان بعد الفتح الاسلامي ) لزوجتة:
الا هل اتى الحسناء ان حليلها **** بميسان يسقى في زجاج وحنتم
اذا شئت غنتني دهاقين قرية **** وصناجة تحذوا على طرف منسم
اذا كنت ندماني فبالاكبراسقني **** ولاتسقني بالأصغر المتثلم
لعل امير المؤمنين يسوؤه **** تنادمنا في الجوسق ألمتهدم
---------------------------------------------------------------
ويوجد في ميسان مزار ,العزيز (علية السلام) ومرقد عبد الله بن علي بن ابي طالب ( عليه السلام) ومرقد علي الشجري ( الشرقي) وعلي الغربي ( الغرابي ) من سلالة زيد بن علي بن الحسين ( علية السلام). والكثير من مراقد ومزارات السادة الاشراف وميسان مركزها العمارة التي تعد الاهوار جزء من اراضيها .فلم تكن اراضي العمارة قبل نهاية القرن الثامن الهجري بأرض زراعية بالمعنى المتعارف عليه الا في قسمها الشمالي حيث تنموا زراعة ( المحاصيل الشتوية) على جانب من نهر دجلة الايمن اعتبارا من حدود لواء الكوت ( واسط) الجنوبية الى صدر نهر ( المدلول) المشتق من جانب نهر دجلة الايمن . وفي جانبة الايسر بداء من مصب ( نهر الوادي) الى صدر ( نهر الكحلاء) المشتق من هذا الجانب , اما بقية اراضي لواء العمارة فكانت اهوار مكتضة بنبات القصب والبردي تنموا على ضفتي النهر غابات كثيفة من انواع الشجر الطبيعي وتكثر فيها الاسود والضباع وسائر الحيوانات الضارية وقد استمر وجود هذه الغابات الى اواخر القرن الثالث عشر الهجري. وتمتاز اهوار ميسان / العمارة بجمال طبيعتها فقد سحرت الغرب قبل العرب فهي مهد الحضارة السومرية وتعد اهوار ميسان منطقة جذب للسائحين الاجانب .فهي بندقية الشرق قياسا الى مدينة فينيسيا الايطالية المشهورة ( مدينة البندقية ) كانت تشهد زيارة الكثير من السياح العرب والاجانب من مختلف بقاع المعمورة, ولعلنا نتذكر الرحالة البريطاني (ولفرد ثيسيكر ) الذي يرتبط اسمة بعرب الاهوار وكتابة الشهير ( عرب الاهوار) الصتدر لاول مرة عام 1964 من بين كتبه الاخرى وكذلك رحلات النائبة البريطانية ( ايما نيكسون) التي زارت المنطقة مرات عدة وانتجت عنها فلما تلفزيونيا.كذلك الرحالة ( غافن يونغ) الذي التقاه ثيسكير في البصرة واراد ان يرافقه في رحلاته انه ذهب السبعينات من القرن الماضي الى الاهوار برفقة مصور بريطاني ممتاز( نيكولاس ويلر) والف عنهم كتاب ( العودة الى الاهوار) ولم يقتصر المؤلف على تصوير الحياة الاجتماعية لعرب الاهوار بل تطرق ايضا الى جانبها التاريخي والسياسي والكتابان ( عرب الاهوار , والعودة الى الاهوار ) يكمل احدهما الاخر وهما يشكلان صورة كاملة التفاصيل عن الاهوار , وهكذا كانت الاهوار عالما كبيرا طالما احتفظت بمكوناتها المائية والنباتية والحيوانية نتيجة لما يصب فيها من مياه , عند نهايات الانهر الكثيرة التي تخترق محافظة ميسان. المصندل والبتيرة والكحلاء والمشرح وفروع نهر دجلة المجر الكبير وفرعاه العدل والوادية ونهرالمجرية و الكسارة والسطيح ،، وهذه تغطي مساحات واسعه يشكل الجانب الشرقي لمياه الاهوار منها هور الحويزة الذي يمتد على طول الجنوب الشرقي لمياه الاهوار القريبة في جنوب ميسان عند العزيز والذي يصل باهوار الجبايش في محافظة ذي قار , وهناك اهوار الصحين والسلام والميمونة وهور السنية المقابل لقضاء على الغربي وناحية علي الشرقي من جهة الغرب كما تنوعت الاهوار في موقعها واشيائها الكثيرة فقد تنوع سكانها من حيث التكوين العشائري فسكان الاهوار الشرقية هم من النوافل والبو غنام ,وسكان الاهوار الغربية الجنوبية يسكنها عشائر الفريجات الدارميين والشدة وتميم والفتله والفرطوس والشغانبة وعشائر متفرقة ويعيش عدد كبير من الصيادين في الاهوار الغربية في شمال ميسان , اما اهوار ميسان الجنوبية الغربية فتعيش فيها عشائر ال ازيرج وعشائر البو محمد وعشائر الفريجات العدنانية وهذه النقطة هي التي تسمى المجر الكبير اما السواعد فيعيشون قريبا من اهوار نهر المشرح وقسم من اهوار الحويزة من بدايتها الشمالية الشرقية , لقد عاشت مناطق الاهوار اكتفاءا ذاتيا عبر سنوات طويلة معتمدة على ما فيها من ثروات بحيث اصبح الانسان فيها معزولا عن المدن.........
--------------------------------------------------------
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهوار ميسان كانت هنا / ابو عمار الربيعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشيرة الصبيح :: المنتديات العامة :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: