عشيرة الصبيح


موقع يخص عشيرة الصبيح في العراق
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علي كاظم درجال الربيعي
 
حيدر فيصل
 
عقيل الموسوي
 
هيثم غازي المشكور
 
د.غالب خزعل
 
فاضل الصبيحاوي
 
عادل جعاز الصبيحاوي
 
فارس عباس طعمه
 
حمادي الفريجي
 
الطرفي
 
المواضيع الأكثر شعبية
أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية
معلومات عن عشائر السراي
نسب عشيرة الصبيح
تاريخ عشيرة الصبيح
قبيلة الجواريين ( الجواري )
من شيوخ عشائر السراي
شيوخ ووجهاء العمارة في القرن 19
[b]شيخ الصبيح غازي خزعل المشكور[/b]
عشائر العيسى والبزون والمريان
شيوخ ووجهاء ميسان في القرن التاسع عشر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الإثنين أغسطس 07, 2017 3:14 pm

شاطر | 
 

 قبيلة بني عذرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي
القمة
القمة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 309
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمل : البحوث والادب العربي

مُساهمةموضوع: قبيلة بني عذرة    الجمعة ديسمبر 09, 2011 1:22 am

قبيلة بني عذرة
---------------------
بنو عذرة: إحدى قبائل العرب الشهيرة، في التاريخ العربي، عاصرت ما قبل الإسلام واستمرت إلى اليوم ممثلة في بطونها التي تمتد اليوم في شمال الحجاز وسوريا وفلسطين والأردن ومصر والسودان. وإليها ينتسب طائفة من فحول الشعراء العرب أشهرهم جميل بثينة، وعرفت بالحب والغزل العفيف الذي أطلق عليه الحب والغزل العذري، وهو وصف فيه معنيان، فهو نسبة إلى قبيلة عذرة التي إشتهرت به، وأيضا وصف لهذا النمط من الشعر بالعذرية، أي العفة والبعد عن الأوصاف الحسية والغزل الفاحش. وهذا النوع من الشعر أجازه الرسول، ص، وإستمع إليه. وقد ذكر أبو الفرج الأصفهاني في الأغاني أن أحد شيوخ بني عذرة قال: "نحن من قوم إذا أحبّوا ماتوا".
على إن هناك قبيلة أخرى اسمها عذرة تنتسب إلى بني كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة، فهي من قضاعة أيضا، وذكرها القلقشندي كالأتي:
بنو عذرة :::::
-----------------
بطن من كلب من قضاعة من القحطانية وهم بنو عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب وكلب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف كان له من الولد عوف والعبيد بطن وفي عذرة هذا ينسب كنانة عذرة دون عذرة الآتي على ما سيأتي ذكره في حرف الكاف‏. إنتهى ما ذكر القلقشندي عن عذرة من بني كلب بن وبرة القضاعية. ومن بني عذرة الكلبيين: بنو كعب
. نسب عذرة :::::
-----------------------
ذكر القلقشندي وغيره من النسابة، نسب عذرة كالتالي:
عذرة بن سعد بن هذيم بن زيد بن ليث بن أسود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. فهي قبيلة قضاعية حميرية سبئية قحطانية يمنية، فهي يمانية العصبية، وكان علم اليمانية في بلاد الشام في القرن الثامن عشر الميلادي هو اللون الأبيض.
بطون عذرة :::::
-----------------------
تفرع عن عذرة بطون كثيرة أصبحت قبائل فمن بطون عذرة:كاهل : (أو الكواهلة)، يعتقد أن منهم الكواهلة بالسودان، وهي قبائل عظيمة العدد والشأن بالسودان اليوم ولعبت دورا كبيرا في التاريخ السوداني. على أنه يلاحظ أن الكواهلة ينسبون أنفسهم إلى الزبير بن العوام.
عامر: ومنهم جاء بني عامر والذين يعرفوا أيضا بأسماء مشتقة من الأصل منها العوامرة والعمارنة، وسكنوا فلسطين وبعض مناطق بلاد الشام وإستوطن بعضهم مصر. وهم بنو عامر بن عذرة بن زيد. على إن هناك أيضا بنو عامر بن عوف بن بكر بن عذرة بن زيد، أي من بني عذرة موضوع هذا المقال، كما إن هناك أيضا هناك بنو عامر من بني عذرة من بني كلب بن وبرة، ومن بني عامر من بني عذرة الكلبيين القضاعيين بطون: بكر وعوف ومالك وربيعة وثعلبة. على إنه يجب الأخذ في الاعتبار أن هناك قبائل أخرى تحمل اسم عامر.
رفاعة: ومنهم بعض الرفاعيون الذين إنتشروا في العراق وبلاد الشام ومصر، ونسب رفاعة، هو رفاعة بن عذرة. ويجب ألا يخلط بين رفاعة من عذرة، ورفاعة (بطن) من بني هلال.
حسان: وإليهم (حسب فريدريك بيك) ينتسب بني حسن سواء في بادية الشام وفلسطين ومصر والعراق. ونسب حسان هو: حسان بن معاوية بن ربيعة بن حرام بن ضبة بن عبد بن كثير بن عذرة، فحسن هو أحد فروع بطن كثير. على إنه من الواجب أن نذكر أن بعض المصادر نسبت بني حسن في بادية الشام والعراق وفلسطين ومصر والسودان إلى بني هلال، أما هم فينسبون أنفسهم إلى الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين الشهيد بن الإمام علي أمير المؤمنين، ( ع ) وقد قدم بني حسن من منطقة الليث في الحجاز إلى بادية الشام وفلسطين في عصر صلاح الدين يوسف الأيوبي، وشاركوا في بعض معاركه، وإستقر بعضهم في بادية الأردن اليوم، والبعض في فلسطين بالقرب من بيت المقدس، وقد سمح لهم صلاح الدين بالنزول لبيت المقدس بكامل سلاحهم في يوم عيد النبي موسى الذي يتزامن وعيد الفصح المسيحي. وكانت نخوة بني حسن هي جعافرة ومفردها جعفري، وكانت لبني حسن بفلسطين زعامة الحزب القيسي في مواجهة الحزب اليماني التي آلت زعامته آنذاك لبني مالك، وذلك في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلأديان. بنمو بني حسن توسع بعضهم بإتجاه العراق، والبعض منهم نزل مصر، خاصة في العصر العثماني، مع بعض العشائر الأخرى مثل بني عطية، وإستقروا في محافظتي المنيا وأسيوط على وجه الخصوص، وأيضا بمحافظات مصرية أخرى في بحري مصر وقبليها، وبهم تعرف بلدة بني حسن بالمنيا. مع ملاحظة أنه لا علاقة بين بني حسن المذكورين وعشائر الأشراف الحسنية المتواجدين بصعيد مصر وبحريها.
عوف: وهم بنو عوف بن بكر بن عوف بن عذرة، ولعوف هذا من الولد عامر الأكبر وهو بطن عظيم وامه عمرة بنت عامر بن الضرب‏. ويلاحظ أن بطن يدعى عوف من عذرة الكلبيين المتقدم ذكرهم أعلاه، ومن بني عوف العذريين الكلبيين دحية الكلبي وزيد بن حارثة (الصحابي)‏. كما هناك عوف بطن من كنانة عذرة من القحطانية، وهم بنو عوف بن كنانة بن عوص، كان له من الولد عبد ود وعامر وعمرو‏.
ومن بطون عذرة أيضا: إياس وكثير (و كثير هذا تفرع عنه حسان بن معاوية أبو البطن المتقدم ذكره).
من مشاهير عذرة ::::
-----------------------
جميل بثينة.
أبو محمد العذري البدوي، أحد علماء اللغة بالحجاز، والذي وصف بأنه كان نسيج وحده في فصاحة اللغة وجمال التعبير، كما ذكر ابن عذاري في كتابه البيان المغرب، وقد إرتحل للأندلس من الحجاز، في زمن الأمير محمد بن عبد الله الأموي الأندلسي، أبو الخليفة الأموي الأندلسي عبد الرحمن الناصر، وقد إستقدمه ابن حجاج لبلاطه، وابن حجاج هذا هو أحد كبار زعماء العرب اليمانية بالأندلس، وأحد عظماء الأندلس، وكان الحاكم الفعلي لأشبيلية في ذلك الوقت.
---------------------------
المصادر//
السمعاني: الأنساب.
ابن عذاري: البيان المغرب.
فريدريك بيك: عشائر شرقي الأردن.
ابن حزم الأندلسي: جمهرة أنساب العرب.
أبو العباس القلقشندي: نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب.
المقريزي: المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، والبيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب.
عبد الله خورشيد البري: أوراق مصرية - دار الهلال، القاهرة مصر، 1985. والقبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الأولى للهجرة، دار المعارف، القاهرة، مصر.
---------------------------------------
مع تحيات ابو عمار
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قبيلة بني عذرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشيرة الصبيح :: مضيف السراي :: تاريخ عشيرة الصبيح-
انتقل الى: