عشيرة الصبيح


موقع يخص عشيرة الصبيح في العراق
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
علي كاظم درجال الربيعي
 
حيدر فيصل
 
عقيل الموسوي
 
هيثم غازي المشكور
 
د.غالب خزعل
 
فاضل الصبيحاوي
 
عادل جعاز الصبيحاوي
 
فارس عباس طعمه
 
حمادي الفريجي
 
الطرفي
 
المواضيع الأكثر شعبية
أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية
نسب عشيرة الصبيح
معلومات عن عشائر السراي
قبيلة الجواريين ( الجواري )
تاريخ عشيرة الصبيح
من شيوخ عشائر السراي
شيوخ ووجهاء العمارة في القرن 19
[b]شيخ الصبيح غازي خزعل المشكور[/b]
عشائر العيسى والبزون والمريان
شيوخ ووجهاء ميسان في القرن التاسع عشر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الإثنين أغسطس 07, 2017 3:14 pm

شاطر | 
 

 شكارة الحسين ( المجر الكبير ) ابو عمار الربيعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي كاظم درجال الربيعي
القمة
القمة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 309
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمل : البحوث والادب العربي

مُساهمةموضوع: شكارة الحسين ( المجر الكبير ) ابو عمار الربيعي   الخميس ديسمبر 29, 2011 11:10 pm

شكارة الحسين ( المجر الكبير ) / ابو عمار الربيعي
=============================
هو احد فروع دجله من الجانب الايمن وتصريفه أللغوي ( ألمجره ) وقد قامت عليه قريه سرعان ماتحولت الى نا حيه ترتبط اداريا بقضاء قلعة صالح والمجر الكبير معروفه تاريخيا اذ وردت في اسفار الرحاله ألأجانب في القرن السابع عشر وهي تبعد عن مدينة العماره حوالي 33 كم ْ ويخطأمن يعتقد ان لها اسما اخر لأنها قديمة جدا ومعناها ( الارض المحصنة ) وسميت بالكبير تمييزا لها عن المجر الصغير ( ام عين العتيقة ) التي اصبحت ناحية بأدارة الشاعر الكبير جميل صدقي الزهاوي ..
والمجر الكبير كان عبارة عن سوق يقصده ابناء العشائرالساكنة في اطراف واهوارألمجر ألكبير لتبادل البضائع وشراء مايحتاجون اليه من ادوات زراعيه ومواد غذائيه وقد التحق فيها ابناء ذوي الحرف الشعبيه كالحدادين والنجارين والبزازين والحلاقين والخياطين والكورجيه وألبنائين والتجار وابناء موظفي الدوله كمدير الناحيه والحاكم والطبيب وساعي الاستهلاك وماْ مور البريد وابناء المعلمين والشرطه ومن مقا طعات المجر الكبير الرئيسيه 1 مقاطعة الكشاشيه 2 مقاطعة الا عيمي ومقاطعات اخرى ملتزمه جميعها من قبل الشيخ مجيد بن خليفة واخوانه واولاده من بيت منشد من عشيرة البو محمد حتى قيام ثورة 14 تموز الخالده عندما شرعت قانون الاصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1959 والذي بموجبه حددت العلاقات الزراعيه واْ نهت مرحلة الا قطاع الملتزم للاراضي وان معظم العشائر ألتي فضلت عدم التعامل مع ألأقطاع والمزارعين الكبار استوطنت في ألأهوارومنها بطون من عشائر الفريجات من ربيعه وال غزي من الفضول ومنهم الفرطوس والسويعديين وتميم وكعب والشغانبه من البو صالح والشده وال فتله ومن اعلام المجر الكبير1 ألدكتورعلي محمد بدير ( حقوقي وباحث في القانون مواليد 1933 حاصل على دكتوراه دوله في القا نون من جامعة ( غوينويل ) بفرنسا عام 1965 وهو عضو جمعية القانون المقارن من مؤلفاته المطبوعه ( نظربة القانون 1970 ) والقانون الاداري1979 والمدخل لدراسة القانون
2 د ـ عبد الامير رحيمه العبود ألبديري من مواليد المجر الكبير عام 1937 حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصاديه من الجامعات الالمانيه عام 1966
3 ـ ألأستاذ فرحان جبرنهير الكناني ولد في المجر الكبير عام1921 نشر شعره في المجلات العراقيه 0
4 ـالشيخ عبد المنعم بن حسين بن حسن الفرطوس من ال غزي ولد عام 1916/ قرية ألرقاصه شاعر كبير وفقيه من مؤلفاته ( ديوان الفرطوسي ) وهو جزءا ن طبع عام 1957 وله مؤلفات في الفقه والا صول وعلم المنطق وهو صاحب أكبر ملحمه شعريه في التاريخ المعاصربقافيه واحده ومعظم مؤلفاته مخطوطه توفي رحمه الله عام 1986م
5 ـ ألأستاذ كاظم فندي شلش الخزعلي ( فنان كبير) عمل في النشاط المدرسي في قسم الموسيقى وخاصة التلحين والتوزيع الموسيقي غنى له معظم المطربين العراقيين والعرب
6 ـ نعيم بدوي ألمندائي ولد عام 1911 خريج دار المعلمين العاليه عام 1941 نشر مجموعه من القصص المترجمه عام 1930 وترجم كتاب (الصابئه المندائيون ) الى العربيه بالاشتراك مع الاستاذغضبان رومي الناشيْ ( قلعة صالح )
7 ـ ألأستاذ عبد الاله منشد خليفه ألمحمداوي ( شاعر واعلامي ) يجمع بين الشعر العمودي والحر والشعبي
خريج معهد المعلمين في البصره
8ـ ألأستاذ سالم خلف الايذ من مواليد المجر الكبير من فحول الشعراء مولع بحب الصيد والطبيعه ( ألماء والخضراء والوجه ألحسن )
9 ـ أحمد أبراهيم ألجبير وأسرته معروفه ببيت ألجبير من الوزاوزه من ربيعه أستوطنوا ميسان منذ مائتي سنه وهو دكتوراه علوم سياسيه جامعة مونيليه فرنسا ودكتوراه قانون خاص من نفس الجامعه ودكتوراه علوم سياسيه من جامعة السوربون في فرنسا اصبح مسؤول قسم العلوم السياسيه في جامعة ليبيا المفتوحه أصدر ( العلاقات العربيه الافريقيه 1973 م و ( مبادىء العلوم السياسيه 1995 م ) أشتهر من اخوته الحاج عبد الكريم والحاج محمد علي مدير مصرف الرافدين

10ـ ألأستاذعبد الكريم منصور سوادي ( فنان كبير ) خريج كلية الفنون صاحب أجمل طريقه في ألغناء ألعراقي وشاعرخبير بأختيار ألمفردات المؤثره 0
10 ـ ألأستاذ حطاب أدهيم مسيهر ألمحمداوي من شعراء العرب الكبار شارك في معظم المهرجانات الشعريه التي اقيمت في الوطن العربي عضو جمعية الادباء والشعراء العرب
11 – الاستاذ زيارة نعمة شاهين من مواليد المجر الكبير اشتهر في ميدان الخط العربي عضو جمعية الخطاطين العراقيين وقد حصل على جوائز عربية وعراقية تقديرية 0
وقد انجبت المجر الكبير اعداد كثيره من الادباء والفنانين والمهندسين وذوي المهن الطبيه واساتذة الجامعات وأخرون 00
ومن اشهر رواد الشعر الشعبي في المجر الكبير المرحوم عبد النبي النداف وولده مطشر وأولاده والشاعر خنجر خصاف الشامي ومن اشهر رواد الطرب ( صديم العبد ومحمد بن نصر ال ناهي صاحب طور محمداوي وحريب العمارتلي وعبادي هاتو العماري وسلمان الملا غلام المنكوب )
وقد كانت المجر الكبير تتكون من المحلات التاليه ::
1 ـ محلة البد راوي نسبة الى الحاج نجم عبدالله البدراوي الذي سكن هذه المنطقه وهو من الشخصيات الوطنيه المعروفه
2 ـ محلة السراي والمقصود هنا المنطقه الواقعه ضمن دوائر الحكومه ومن اقدم العوائل التي سكنت المجر الكبير ومعظمها من الوزاوزه من ربيعه ورئيسهم من أل الجبير والوحيلات من السراج وال بدير وال مفرج والمعلان العجاقيه وبيوت من الدريبات والسوامره وبيوت من الزهيريه وبيت الصفاروبيوت من البو محمد وبيوت من الفريجات ورئيسهم المرحوم عزيز جد ألشيخ ألأستاذ سعدون عبود ألعزيزمن ألخضران من ربيعه ومن بني مالك الطريفات ورئيسهم المرحوم قاسم ألشيال جد الشيخ علي نعيمه
وبيت نصر ألله ألزبيدي وبيت ألبدراوي وبيوت من عباده وبني عقبه والعقيل وبني هلال وبني وائل وألأوس ورئيسهم المرحوم حسين أديبس وبيوت من ألبلويه من شمروبيت ألموسى وبيت ألرمضان والدفافعه من ألعجرش من عباده وبيوت من السراي ومنهم الفراطسه وال رسيتم والفجيجات والبو فرادي وألحلاف والهليجيه وبيوت من أل حطيط والساده أل الحلو ومنهم ألسيد محمد ألحلو ( أمام جامع ألمدينه ) وعوائل كثيره ولانريد ذكر أشخاص لحساسية البحث ولانريد ان نذكر شخص ونترك أخر وما ذكرهنا للتعريف فقط وحدود المجر يومئذ تبدأ من بيت رحيمه العبود وسالم ألخفي وتنتهي ببيت يعقوب العطيه ومن ألأطراف ببيت وديه وبيت خنياب وبيت عبعوب وبيوت من الصابئه المندائيه وبيوت من كعب وألبو زيد وبيوت من عشيرة ألبهادل بيت الشيخ لازم وبيت الشيخ خلف منكاش وبيوت من الكريزات من جبور الواوي والغره وقرية الأعيمي والساده ألبخات ومقاطعة الكشاشيه .
اما المجر الكبير اليوم فله حديث اخر بعد ان اصبح قضاء وهجرة سكان الاهوار بعد التجفيف اليه وازدياد عدد السكان الذي تجاوز 94000والتوسع العمراني
وانشاء عدد من المعامل الصناعيه مثل معمل السكر والورق والمشروبات الغازيه ومشاكل البيئه والمشاكل العشائريه اليوميه وازدياد عدد الاحياء السكنيه والواقع الصحي والخدمي وامور اخرى
******
للمعلومات كانت في المجر الكبير قبل الاحتلال البريطاني للعراق مدرستان
اهليتان احداهما في محلة السراي تديرها ( الملايه نجمه ) وخلفتها ابنتها ( رحمه ) وكانت الملايه نجمه تتجول في شوارع الناحيه ليلا لمراقبة تلاميذها والتاْكد من عدم خروجهم لان ذلك كان محظورا على التلاميذ في تلك المدرسه .
والمدرسه الثانيه كانت في محلة البدراوي وكان الملا رشيد هو الذي كان يمارس
تعليم الصبيان فيها وعندما زار المستر ( را يلي ) مفتش المعارف في المنطقه
الجنوبيه المدرستين امر باْغلاقهما وفي الوقت نفسه امر بفتح مدرسة المجر الكبير الزراعيه وذلك في عام 1919الواقعه أليوم بالقرب من المركر الصحي النموذجي ألجديد
ومن المؤكد ان المعلومات التي وردت في البحث ( المجر الكبيرقديما وحديثا ) تتناول مرحله مهمه من تاريخ المجر الكبير الذي ارتقى الى درجة قضاء في العام 1972ميلادي
بعد ان كان ناحيه تابعه الى قضاء قلعة صالح وقد تم تعببن السيد صادق الطباطبائي قائممقام للقضاء وبذلك يكون تسلسله الاول قي الاداره العامه وصحيح ان اراضي المجر الكبير خصبه وصالحه للزراعه وخاصة محصول الرز والحنطه والشعير اضافة الى قيام اعداد من الفلاحين اللذين سكنوا بالقرى القريبه
من المدينه بزراعة الخضروات وغيرها ولكن هجرة الفلاحين من المجر الكبيرلم تكن قد حصلت بعد تجفيف الاهوار فقط بل هاجر الكثير من الفلاحين قبل قيام ثورة 14 تموز بسبب الحصه القليله التي يحصلون عليها من ( ملتزمي الراضي )
والتي لاتسد الرمق بالرغم من الجهود التي يبذلها الفلاح طيلة الموسم الزراعي مما حدى بهم الى الهجره وخاصة الى بغداد منطقة ( الشاكريه ) وهذا ماحدث للكثير من ابناء الجنوب وخاصة محافطة ميسان وقد كان لتجفيف الاهوار اثر بالغ
بالهجره المعاكسه من الريف الى المدينه وكان عدد سكان المجر الكبير محدود لايتجاوز 36000 ألف نسمه
وهاهوا اليوم يتجاوز 94000في مركز المدينه والمناطق المحيطه
بها وهذا العدد السكاني لايتناسب والحدود الاداريه للقضاء بسبب وقوع المدينه
ضمن الحزام الاخضرألقاتل لمعمل سكر القصب الذي ابتلع جميع الاراضي المحيطه
بالقضاء اضافة الى انتقال العادات والتقاليد العشائريه الغريبه نوعما عن سلوك سكان المدينه القدماء اللذين وجدوا في بعض العادات والتقاليد القادمه لاتتلائم والسلوك الأجتماعي التي تربوا
عليها وكان من الصعوبه عليهم التاْقلم معها فهم لايعرفون معنى للأقتتال وألتدامي على أشياء تافهه كانت تحل بأبسط الوسائل مما حدى بعوائل كثيره الى الهجره
الى مركز المحافظه وقد شهدت المدينه توسع عمراني كبير جدا واستحدثت احياء
جديده ومنها ( حي المعلمين القديم والجديد وحي الروضه وحي الزهراء وحي
الحسين القديم والجديد والسراي الجديد والبدراوي الجديد ومحلة الجمهوريه وقرى
معمل السكر الثلاث الشرقيه والغربيه والمائة دار وحي الصدرين الجديد والجمعيات واليرموك والحي العسكري والشرطه والشهداء والاخلاص ) اضافة الى انشاء معمل للورق في منطقة المبروكه وقريه كبيره ملحقه به لاسكان الموظفين اضافة الى انشاء معمل للمشروبات الغازيه في نفس المنطقه
من الأمور المهمة إن السلطة المحتلة البريطانية وحسب ما جاء بمذكرات المس بيل اعتبرت معظم أراضي دجله وفروعها مملوكه للحكومة وتؤجرها بالالتزام بصفة مقاطعات كبيره ولمدة خمس سنوات في كل مره وكان المستأجر دائما هو شيخ العشيرة المسيطرة على المنطقة مما تسبب بحدوث نزاعات كثيره بين شيوخ المنطقه على هذه المسأله وكان على كل شيخ إذا أراد ألمحافظه على منزلته ومركزه إن يلتزم مساحه من الأرض تكفي لتشغيل إتباعه والمتعلقين به من الحوشيه والعبيد الذين يقومون بالحراسة والخدمة في بيت الشيخ والملالي وهم كتاب الشيوخ الوكلاء والسراكيل اللذين يسمونهم (المأمورين ) ولكل واحد من أولئك أجور تستقطع من حصة الفلاح إضافة إلى إن الإدارة العسكرية البريطانية استخدمت أربعين إلفا من المواطنين العراقيين في إعمال السخرة إضافة إلى خمسين إلفا آخرين كانوا يعملون لنقل المعدات الحربية كما استخدمت المواشي والسفن النهرية العائدة إلى السكان المحليين في إعمال النقل الحربي وهذا من أهم الأسباب ألرئيسيه إضافة إلى ما ذكرنا آنفا من الأسباب في هجرة الفلاحين إلى المدن 000

من ألأنهر ألمتفرعه من نهر ألمجر ألكبير
****************************** /
من ألأنهر ألمتفرعه من نهر دجله من الجانب ألأيمن نهر ألمجر ألكبير ألذي يتفرع عند دخوله ألمجر ألكبير ألى فرعين ألعدل وألواديه :
أولا : فروع نهر ألواديه
1 أبو جواثل
2 ألتفشه
3 ألخر ألكبير
4 ألخر ألصغير
5 ألخسف
6 أم ألهوش
7 رفيعه
8 ألموزر
9 أبو صبور
10 ألصراطه
11 ألحجيه
ثانيا : فروع نهر ألعدل
1 ألمسراح
2 ألخناكه
3 الأصل نهر ألنكاره
4 ألأصل نهر ألجنداله
5 نهر ألمدحلب
------------------------------------------
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شكارة الحسين ( المجر الكبير ) ابو عمار الربيعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشيرة الصبيح :: الواحات :: واحة الكتب والبحوث والقصة القصيرة-
انتقل الى: